خبير اقتصادي: نظام الموارد البشرية الجديد يوفر بيئة جاذبة للكفاءات

هلا أخبار – قال الخبير الاقتصادي الأردني حسام عايش، إنّ نظام إدارة الموارد البشرية الذي أعلنت الحكومة بدء نفاذه اليوم الإثنين يتواءم مع خطة التحديث الاقتصادي، ويوفر بيئة عمل خصبة جاذبة للكفاءات، بما ينعكس على إنتاجية الموظف في القطاع العام.

وأضاف عايش في حديث لـ "هلا أخبار"، “علينا أن نقر بأهمية تحديث أدوات القطاع العام ومن ضمنها الموارد البشرية، والكلف الكبيرة التي يتحملها القطاع العام بما في ذلك العجز في الموازنة الذي تحول إلى ديون أهم أسبابه هو الترهل في القطاع العام”.

ويهدف النظام إلى تطوير منظومة الموارد البشريَّة في القطاع العام، تحقيقاً لمتطلَّبات التَّحديث الإداري، إذ يأتي لغايات تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشريَّة، ومأسسة السِّياسة العامَّة لإدارة الموارد البشريَّة في القطاع العام؛ بما يسهم في زيادة إنتاجيَّة الموظَّفين وكفاءتهم، والوصول إلى قطاع عام ممكَّن وفعَّال يكون الوطن والمواطن محور اهتمامه.

ويربط النِّظام عمليَّات التَّرقية في القطاع العام بمبادئ الجدارة والاستحقاق وتلبية شروط ومتطلَّبات وكفايات الوظيفة.

“يستدعي أن لا تكون الوظيفة وكأنها التزام من قبل الحكومة للموظف مدى الحياة، مما يفرز اتكالية وعدم تطور وانخفاض في الإنتاجية”. بحسب عايش.

وبين عايش أن القطاع العام تحول إلى قطاع مكلف، وأصبحت الوظيفة محطة للحصول على مكتسبات شخصية، مشيرا إلى أن المنافسة في الأداء بين الموظفين ستؤدي إلى مزيد من تطوير المهارات والمعارف والخبرات وبالتالي ستنعكس على الخدمات التي تقدم للمواطنين.

ولفت عايش إلى أن نظام الموارد البشرية من شأنه أن يحول القطاع العام لأن يكون منسجما مع مشاريع الرؤية والمتغيرات في العالم الرقمي وفي الاتممة وانظمة الذكاء الاصنطناعي وتأدية الأعمال عن بعد.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق