انطلاق فعاليات مؤتمر “المحاكاة في التعليم الطبي” في جامعة اليرموك

هلا أخبار – انطلقت اليوم الخميس، في جامعة اليرموك، فعاليات المؤتمر الدولي للمحاكاة في التعليم الطبي، الذي تنظمه كلية الطب في الجامعة.

وأكد رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، العين الدكتور ياسين الحسبان، خلال رعايته حفل الافتتاح، أن تنظيم “اليرموك” لهذا المؤتمر يعد تجسيدًا حيًا لالتزام الأردن الراسخ، بتطوير قطاعاته الحيوية، وعلى رأسها قطاع التعليم الطبي، مبينًا أن الاستثمار في الإنسان هو استثمار في المستقبل.

وأشار الحسبان إلى حرص القيادة الهاشمية في بناء منظومة تعليمية صحية حديثة، تعتمد على الكفاءة، والابتكار، والتكنولوجيا، وترسخ المهارات السريرية، والبحث العلمي كأدوات أساسية للنهوض بجودة التعليم والرعاية الصحية.

وأوضح، أن المحاكاة الطبية تعد إحدى أبرز ركائز التطوير في التعليم الطبي، مشيرًا إلى أنها ليست مجرد أداة تدريب تقني، بل بيئة تعليمية آمنة وتفاعلية تتيح للمتدربين خوض تجارب واقعية، واتخاذ قرارات حاسمة، ومواجهة مواقف حرجة دون تعريض المرضى لأي مخاطر، ما يسهم في رفع كفاءة الكوادر الصحية.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الصحية النيابية، النائب الدكتور شاهر شطناوي، أن المؤتمر يعكس روح التقدم والانفتاح على أحدث أساليب التعليم الطبي في الجامعات الأردنية، وخاصة في “اليرموك”.

وأشار إلى أن التعليم الطبي يشكل أحد الأعمدة الأساسية في بناء نظام صحي متطور، مبينًا أن دمج المحاكاة في مناهج التعليم الطبي، هو خطوة استراتيجية تسهم في رفع كفاءة الخريجين وتحسين جودة الرعاية الصحية في المؤسسات الصحية.

وفي ذات السياق، أوضح رئيس الجامعة، الدكتور إسلام مساد، أن المؤتمر يعكس اهتمام “اليرموك” بتطوير التعليم الطبي وتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال الحيوي.

وأكد، أن استخدام المحاكاة في التعليم الطبي أصبح ضرورة لا غنى عنها وأداة أساسية للارتقاء بجودة التدريب والمخرجات التعليمية، ما ينعكس مباشرة على جودة الرعاية الصحية.

من جهتها، أكدت عميدة كلية الطب، الدكتورة جمانة السليمان، أن المحاكاة في التعليم الطبي لم تعد ترفًا تعليميًا، بل أصبحت ركيزة أساسية في إعداد الكفاءات الطبية.

وأشارت إلى أن المحاكاة تجسد التعلم القائم على الواقع، وتوفر بيئة آمنة للطلبة لاكتساب المهارات السريرية واتخاذ القرارات الطبية قبل التعامل مع المرضى الحقيقيين.

الدكتور بيير انغراسييا، رئيس الجمعية الأوروبية للمحاكاة، ألقى المحاضرة الرئيسية في المؤتمر حول “إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطوير ممارسات المحاكاة الطبية”.

وتناول في محاضرته مفهوم الذكاء الاصطناعي واستخدامه في المحاكاة في الرعاية الصحية، وكيفية دمج المحاكاة في الخطط الدراسية، والاعتبارات الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المحاكاة بالتعليم الطبي.

كما ألقت الدكتورة جمانة السليمان محاضرة حول “المحاكاة في التعليم الطبي الأردني”، حيث استعرضت معدلات استخدام المحاكاة في كليات الطب بالجامعات الأردنية ومدى مواكبتها للتطورات في مجال المحاكاة، بالإضافة إلى دمج المحاكاة في المناهج الدراسية لتخصصات الطب، ومدى توافق أنشطة المحاكاة مع أهداف التعليم.

وتضمنت فعاليات المؤتمر عقد جلستي عمل، الأولى بعنوان “المحاكاة في التعليم الطبي الأردني: التحديات، والتطلعات، والاستعداد المؤسسي”، كما تم مناقشة ورقتين علميتين، الأولى بعنوان “مستقبل المحاكاة في التعليم الطبي في الدول العربية”، قدمها مدير المستشفى الملك عبد العزيز الجامعي في السعودية، الدكتور عبد العزيز بوكر، أما الورقة الثانية فكانت بعنوان “تاريخ وتطور المحاكاة، وتطبيقات الأشعة السينية”، قدمها رئيس مركز المحاكاة في ألمانيا، الدكتور مارك لزروفيشي.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق